الأقتصادية

7 خزانات عملاقة اختفت من المعروض العالمي بفضل التخفيضات السعودية

إنخفض اليوم النفط الخام لـ 39.40 دولار للبرميل، بينما انخفض نفط برنت لـ 41.40 دولار للبرميل.

تقول بلومبرج إن السعودية تفي بما تعهدت به من تخفيضات قياسية للإنتاج خلال شهر يونيو.

بالنظر إلى الصادرات النفطية السعودية، تقول بلومبرج إنها سجلت هبوطًا إلى 5.7 مليون برميل من بداية الشهر حتى 29 يونيو، وهو أدنى المستويات منذ بدأت بلومبرج في تعقب التدفق النفطي من السعودية في بداية 2017. يقارن هذا بـ 6.2 مليون برميل في شهر مايو. يعادل التخفيض -وفق بلومبرج- 7 خزانات نفطية عملاقة على مدار الشهر بالكامل، اختفت من المعروض العالمي بفضل التخفيضات السعودية.

التهم فيروس كورونا الاقتصاد العالمي، وقضى على نبض الطلب على الطاقة، وتزعمت المملكة العربية السعودية كبار المنتجين نحو تخفيضات تاريخية. وافقت الشركة النفطية القومية، أرامكو (SE:2222) السعودية، على تخفيض الإنتاج بـ 8.5 مليون برميل يوميًا للفترة ما بين مايو-يوليو، في إطار الاتفاق بين دول أوبك+ لتحفيز الأسعار. واتخذت المملكة خطوة إضافية، لتخفض مليون برميل يوميًا خلال شهر يونيو.

وتراجعت صادرات المملكة السعودية للصين بنسبة 45% على أساس شهري في يونيو، لتصل لـ 1.1 مليون للبرميل يوميًا.

تراجع تدفق الإنتاج في شهر يونيو إل 224,000 برميل يوميًا، مقارنة بـ 1.3 مليون برميل في أبريل، ارتفاع 3 سنوات. ولم يخرج من المملكة العربية السعودية نحو الولايات المتحدة في يونيو سوى 3 خزانات عملاقة، وخزان صغير، ولكن ربما يرتفع هذا مع تحديد بعد الشحنات وجهتها في الوقت الراهن.

لم تعلن شاحنات نفطية محملة بـ 17 مليون برميل من السعودية عن وجهتها هذا الشهر. ولكن يستغرق الحاملة 6 أسابيع للإبحار من المملكة إلى الولايات المتحدة أو الصين، بما يعني أن هذه المركبات لن تحدد وجهتها سوى في أغسطس المقبل.

تقلبات حادة

مع حرب السعر في مارس الماضي، كان المعروض النفطي السعودي يتقلب بعنف في السوق. وخفضت أرامكو سعر البيع في شهري أبريل، ومايو، قبل رفعه مرة أخرى هذا الشهر.

لإيضاح حجم التقلب، ارتفعت صادرات النفط السعودية للهند بأكثر من مليون برميل في أبريل، عندما كانت الأسعار عند مستويات تاريخية الانخفاض. ومن ثم هبطت بحوالي 50% في مايو. وتزيد الشحنات أيضًا هذا الشهر.

والصادرات لكوريا الجنوبية ستصعد هي الأخرى إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، أعلى المستويات في 3 سنوات ونصف.

الأولى نيوز _متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى