حوار حر

أصف محمد : مشاركتي في التظاهرات العراقية من أجل الوطن لا غير

• تحدث لي قليلاً عنْ تَخصصك العلمي وهل تحبهُ ام تبغضه؟

اختصاصي العلمي هو (هندسة التصنيع المؤتمت ) وهو قسم حديث ومتطور يشمل ادوات الحاسبة كما انه تخصص نادر وغير معروف كثيرا هنا رغم اتجاه العالم نحوه ، وهو قسم عالي الدرجة من حيث المعدل حيث كان معدلي في سنة قبولي ٩٣
انني أحبه جدا ولا ابغض منه شيئا.

• ما الذي دفعك لممارسة فنون القتال الصينية ، وكم كان عمرك حينها؟

كنت في السليمانية حينها وكانت لدي الكثير من الطاقات المتراكمة التي لا متنفس لها بسبب الغربة فبدأت ابحث عن شيء ما يفيدني فوجودت فن الكونغ فو شاولين وهو اسلوب نادر جدا بالوطن العربي وبشكل خاص في العراق وقد كان عمري حينذاك مابين ١١-١٢ سنة .

• هل واجهتك صعوبة في التقبل والاستحسان لما تخطط له من المقربين ام كان التصدي اكبر؟

بالنسبة لهذا السؤال دعيني اتحدث بصراحة عن اقرب حادثة حوار قد دارت بيني وبين والدي فقد كان وما زال رأيه ينص بعدم فائدة ماافعله وما اجهد لاجله حيث التقبل من المجتمع عامة جيدا جدا وذلك عبر ردود فعل الكثير من الاهالي لجلبهم أطفالهم لممارسة الفنون القتالية وتفريغ طاقاتهم ولكن مع شديد الاسف عائلتي لم تتقبل هذا بسبب تنشأتهم الكلاسيكية.

• كما نعرف أن الفنون القتالية ليست الهواية الوحيدة التي باشرت بتنفيذها على ارض الواقع ، ماهي هواياتك الدفينة الاخرى التي لم تَرى النور بعد؟

بعيدا عن باقي الهوايات التي يعرفها الجميع كنت في ما مضى بطلا في رياضة التزحلق (skate) في السليمانية لموسمين على التوالي والى الان امتلك هذه المهارة ولكن لا الوقت ولا المكان المناسب يساعدني على الرجوع لممارستها ، اما هوايتي الاخرى هي جمع الاشياء الصغيرة جدا او الاعمال المصغرة مثل السكاكين الصغيرة او غيرها.

• بالنسبة لك والنحت هل هو هواية ام عمل،

تفريغ طاقة ام شغف برسم ما يدور في ذهنك بالطين؟

النحت يجمع لي كل ماذكر خاصة بتفريغ الطاقة فعند لمس الطين بيديك تشعر بانه يطاوعك ويسمعك ويتكون بالشكل الذي تريده والكثير من الاعمال او كلها اعمل بها باسلوب المدارس الحديثة التعبيرية وغيرها ، كما انه رسالة تستطيع أن تعبر بها عن نفسك حيث ان عملك يستطيع ان يفعل هذا بامتياز.

• سأصل الى جوهر ما تعتمره ذاتك وهو الكتابة
ماهي اول محاولة لك فيها ؟

المحاولة الاولى هي (تفحما) فقد كان ما قبلها عبارة عن تخبطات وقد كانت بداية دخولي لهذا العالم العظيم رغم اعترافي بأنني لست بقارئ جيد ،
وعندما كتبت (تفحما) لم تتجاوز عدد الكتب التي قرأتها ٤-٥ كتب ولم تكن عميقة جدا او ذات ثقل واضح بصراحة، و فقد بدأت بها عندما شعرت بنوع من الوحدة والكبت والكتم وقد لاقت اصداء جميلة كونها اول عمل
.

• رواية تفحما كتاباً فقط ام واقعة ! وبماذا تصفه لمن لم يقرؤه ؟

كل كاتب عندما يكتب اي شيء يضع به لمسته وتجاربه الخاصة بعيدا عن تخصصه في الكتابة ان كان خيال علمي او روائي او غيره
وكذلك انا فأنا لا اكتب غير الاشياء الواقعية والتي عشتها او رأيتها وشعرت بها فهذا هو السبيل ليصل الاحساس مباشرة الى القلب.

• رواية كارول الغامضة الى الان ، كيف جاءك الهامها آنذاك؟

احد الافراد الذين اعرفهم روى لي قصته وكيف كان ذلك عندما كان في صف السادس الابتدائي فرحاً عائداً من المدرسة وقد رأى والدته مقتولة ذبحاً في وسط الشارع واجتماع الناس حول رأسها مع وجود اخوانه الاثنان المختبئان في خزانة الملابس وكان ذلك بعد توقيعي (لتفحما )
وهذا مارأيته انا ايضا عن طريق معايشتي ذلك في طفولتي فقد كنت العب مع اصدقائي وفي وقت لاحق اجدهم اشلاء متناثرة بسبب الانفجاراتالتي كانت تحدث ، وقد كبرنا واصبحنا نعيش ماهو اعظم
كما ان كارول واقعاً فكري وفلسفي تتحدث عن الكثير من الأمور والتساؤلات وعن العلاقات بين النساء والرجال فهي عبارة عن شيء من كل شيء.

• صف لي آصف في جملة واحدة؟

يقاتل بكل شيء ..

• الا يجعلك القتال في حالة غضب وأجتياح بشكل دائم ؟

على العكس تماما فهذا النوع من الفنون الذي يحتوي على الروحية يتم عبره التخلص من الطاقات السلبية والشحنات الغير مرغوب بها.

• من خلال النشر اليومي على الانستغرام
كانت لك مشاركة فاعلة في التضاهرات ضد الحكومة الحالية ! صف لي ما عشته؟

حقيقة كان هذا من اجمل ماعشته في حياتي لانني شعرت انني فعلت شيئاً للوطن، والجميل في الموضوع ان افكاري لا يمكن ان تتغير بمجرد رؤيتي لمنشور او فيديو مفبرك من اي جهة كانت، لانني عشت وعرفت واستوعبت و اتمنى ان يبدأ الناس بفعل ما يجب عليهم بطريقة حضارية بعيداً عن الهمجية والفتنة ومن يريد ان يتأكد ليذهب للساحة ستتوضح الامور جميعها هناك.

• تدريب الفئة الشبابية لا يوازي صعوبة تدريب الفئة الصغيرة جدا كيف تجيد التعامل مع الاطفال وتلقينهم اساليب القتال؟

الكل ومن جميع الفئات يحتاج الى طريقة واسلوب محدد في المعاملة والتشديد حيث ان الكبار يحتاجون الى الفلسفة اما الطفل فيحتاج الى العاب تحفيزية واستيعاب بأن هذا القتال لن تستخدمه ضد الابرياء او في المنزل، وهذا سيخلق منه انسان منفتح يمتلك الجرأة والشجاعة التي تمكنه من قهركل الضروف التي سيعيشها بالمستقبل.

• ما هو اول ما تزرعهُ في نفوس الاشخاص المبتدئين الذين تُدربهم؟

الثقة والامان في نفسة وفي مدربه حيث بعدها تأتي باقي المشاعر حيث السكينة والحب والطمأنينة كما ان روح الفريق والانتماء له سيزيدون من متانة هذه المشاعر.

• الى ماذا تحتاج عائلة آصف للاستمرار في ما هي عليه ؟

بشكل صريح وواقعي تحتاج الى المادة لان التمويل الذاتي لا يستطيع حمل كاهل العائلة لوحده والاجور رمزية ولا تكفي ابدا.
وذلك بسبب ان عائلة اصف ليست مؤسسة ربحية وانما عائلة ذات رسالة وشغف همها الاول والأخير ان تضع تأثيرا أيجابيا بالمجتمع .

اخر ما تود تركه لمن تبهجهُ كلمتك؟

ابقى قوياً ومقاتلاً ولا تتكل على احد ابداً حتى قدوتك التي تقتدي بها تأتيه حالة من اليأس والوحدة لذلك تفائل وفكر ولا شيء يبقى على حاله والخذلان لا يبقى خذلانا هكذا فقط ستستطيع العيش.

اجرى الحوار الصحفية زينب شوكت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى