تقارير وتحقيقات

تظهر أجزاء من الدماغ نشاطًا شبيهًا بالنوم عندما يتشتت عقلك(احلام اليقظة)

انتباهنا هو عدسة قوية ، مما يسمح لأدمغتنا باختيار التفاصيل ذات الصلة من التدفق الهائل للمعلومات التي تصل إلينا كل ثانية.

ومع ذلك ، يقدر العلماء أننا نقضي ما يصل إلى نصف حياتنا في حالة اليقظة في التفكير في شيء آخر غير المهمة المطروحة: أذهاننا تشرد. هذا مذهل بالنظر إلى العواقب السلبية المحتملة ، من انخفاض أداء المدرسة أو العمل إلى حوادث المرور المأساوية.

نعلم أيضًا أن شرود الذهن وفقدان الانتباه أكثر شيوعًا عندما نكون محرومين من النوم ، مما يشير إلى أنهما قد يحدثان عندما تبدأ الخلايا العصبية في دماغنا في التصرف بطريقة تشبه النوم. اختبرنا العلاقة بين النوم وفقدان الانتباه في بحث جديد نُشر في Nature Communications .

من خلال مراقبة الموجات الدماغية للأشخاص مقابل حالات الانتباه التي يبلغون عنها ذاتيًا ، وجدنا أن شرود الذهن يحدث على ما يبدو عندما تنام أجزاء من الدماغ بينما يظل معظمها مستيقظًا.

يمكن لأجزاء من الدماغ أن تنام وأنت مستيقظ

يمكن أن يكون توجيه انتباهنا إلى الداخل مفيدًا جدًا. يمكن أن يتيح لنا التركيز على أفكارنا الداخلية ، والتلاعب بالمفاهيم المجردة ، واستعادة الذكريات ، أو اكتشاف الحلول الإبداعية. لكن من الصعب تحقيق التوازن المثالي بين التركيز على العالمين الخارجي والداخلي ، وقدرتنا على الاستمرار في التركيز على مهمة معينة محدودة بشكل مدهش.

عندما نتعب ، تنحرف سيطرتنا عن الانتباه. في الوقت نفسه ، تبدأ أدمغتنا في إظهار نشاط موضعي يشبه النوم بينما يبدو معظم الدماغ مستيقظًا بشكل واضح. هذه الظاهرة ، المعروفة باسم “النوم المحلي” ، شوهدت لأول مرة في الحيوانات المحرومة من النوم ثم في البشر .

أردنا التحقق مما إذا كان النوم المحلي قد يحدث أيضًا في الأشخاص الذين يتمتعون براحة جيدة ، وما إذا كان يمكن أن يؤدي إلى تحولات في الانتباه.

تجول العقول والعقول الفارغة

لفهم العلاقة بين نشاط الدماغ وسقوط الانتباه بشكل أفضل ، طلبنا من المتطوعين الشباب الأصحاء أداء مهمة مملة تتطلب اهتمامًا مستمرًا. كما كان متوقعًا ، غالبًا ما تحول انتباههم بعيدًا عن المهمة. وعندما ضاق انتباههم ، انخفض أداؤهم.

لكننا أردنا أيضًا معرفة ما كان يدور في أذهانهم بالضبط عندما لم يكن انتباههم على المهمة. لذلك قاطعناهم على فترات عشوائية وسألناهم عما يفكرون فيه في تلك اللحظة.

يمكن للمشاركين الإشارة إلى ما إذا كانوا يركزون على المهمة ، أم أن أذهانهم كانت تشرد (يفكرون في شيء آخر غير المهمة) ، أو أن أذهانهم كانت فارغة (لا يفكرون في أي شيء على الإطلاق).

بالتوازي مع ذلك ، قمنا بتسجيل نشاط الدماغ باستخدام مخطط كهربية الدماغ ، والذي يتكون من مجموعة من أجهزة الاستشعار الموضوعة على الرأس والتي يمكنها مراقبة إيقاعات الدماغ. بفضل تقنية تصوير الدماغ غير الغازية ، يمكننا البحث عن علامات النوم أثناء اليقظة أثناء المهمة بأكملها.

تتنبأ الموجات الدماغية الشبيهة بالنوم بفشل الانتباه

يمكن فهم هذه النتائج بسهولة من خلال مفهوم النوم المحلي. إذا كانت الموجات البطيئة الشبيهة بالنوم تتوافق حقًا مع نوبات النوم المحلية لدى الأشخاص المستيقظين ، فإن تأثير الموجات البطيئة يجب أن يعتمد على مكان حدوثها في الدماغ ووظيفة مناطق الدماغ هذه كما وجدنا.

يشير هذا إلى أن ظاهرة واحدة – تدخلات النوم المحلية أثناء ساعات الاستيقاظ – يمكن أن تفسر مجموعة واسعة من الهفوات المتعمدة ، من شرود الذهن والاندفاع إلى “الفراغ” والركود.

علاوة على ذلك ، تشير نتائجنا إلى أن النوم الموضعي قد يمثل ظاهرة يومية يمكن أن تؤثر علينا جميعًا ، حتى لو لم نكن محرومين من النوم بشكل خاص. كان المشاركون لدينا يقومون ببساطة بالمهمة المطروحة. ومع ذلك ، وبدون إدراك ذلك ، بدا أن أجزاء من أدمغتهم تنقطع بشكل متكرر خلال التجربة.

النوم الموضعي وقصور الانتباه

نقوم حاليًا باستكشاف ما إذا كانت ظاهرة النوم المحلي هذه يمكن أن تتفاقم لدى بعض الأفراد. على سبيل المثال ، يُبلغ أيضًا معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور في الانتباه و / أو اضطرابات فرط النشاط (ADHD) عن اضطراب في النوم. قد يؤدي هذا إلى زيادة نوبات النوم المحلية أثناء النهار ويمكن أن يفسر جزءًا من مشاكل الانتباه.

أخيرًا ، تؤكد هذه الدراسة الجديدة كيف يمكن أن يتداخل النوم مع اليقظة في دماغ الإنسان. إنه يوازي الدراسات في النوم التي توضح كيف يمكن للدماغ أن “يستيقظ” محليًا من أجل معالجة المعلومات الحسية القادمة من البيئة. هنا ، نعرض الظاهرة المعاكسة وكيف يمكن للتدخلات أثناء النوم أثناء اليقظة أن تجعل عقولنا تتجول في مكان ما أو في أي مكان آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى