الأمنية

البيشمركة تحذر من انفلات امني كبير في المناطق المتنازع عليها وتدعو لتعاون ثلاثي يمهد لدحر داعش

حذر نائب رئيس اركان البيشمركة اللواء، قارمان كمال، الاثنين(20 نيسان 2020)، من انفلات أمني بسبب ازدياد نشاط داعش في المناطق المتنازع عليها.

وقال كمال لـ(الأولى نيوز )، إن “خطر داعش في المناطق المتنازع عليها يتزايد بشكل كبير في محافظات ديالى وكركوك، وقد شخصنا هذا الخلل أكثر من مرة وقدمنا تقارير لبغداد بهذا الشأن”.

واضاف أن “قوات البيشمركة تنتظر تحركا حاسما من قبل القوات المشتركة العراقية، قبل انفلات الامن بشكل كبير”.وتابع أن “داعش يفرض الإتاوات في عدد من القرى والمناطق جنوبي كركوك”، داعيا إلى “ضرورة التنسيق بين القوات العراقية والبيشمركة وقوات التحالف الدولي للقضاء على التنظيم المتطرف قبل توسع نفوذه وخروج الوضع الامني عن السيطرة”.

وكان وزير البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، شورش إسماعيل، افاد الاحد (12 نيسان 2020) بأن تنظيم داعش أعاد ترتيب صفوفه في المناطق التي تشهد فراغاً امنياً، خاصة المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.وقال اسماعيل في مؤتمر صحفي عقده في ناحية كولجو، إن “التنظيم اعاد ترتيب صفوفه في تلك المناطق، وفرض الاتاوات، واعاد تشكيل المحاكم ومعاقبة الناس فيها اضافة الى حصوله على دعم من جهات تمكنه من توفير العائدات المالية لمقاتليه”.

واضاف أن “الامر بحاجة إلى تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة بين قوات البيشمركة والقوات المسلحة العراقية لانهاء الفراغ في تلك المناطق”، لافتا إلى أن “سيتم توسيع هذا التنسيق والتعاون لكي يصل القوات الامنية والمواطنين الى مرحلة التصدي للمخاطر الامنية في المستقبل”.

وبين أن “ضعف التنسيق بين البيشمركة والقوات العراقية أدى إلى خلق فرصة ذهبية بالنسبة للتنظيم لاعادة نفسه ونفوذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى