المحلية

الداخلية: مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب لا تتم دون العمل مع الصحفيين

أكدت منظمة اليونسكو في العراق، اليوم الثلاثاء، سعيها لتسليح الصحفي العراقي بالأدوات الأساسية، فيما أشارت وزارة الداخلية الى ان مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب لا تتم دون العمل مع الصحفيين.

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق ضياء السراي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “اليونسكو أقامت ورشات تدريب للصحفيين من المحافظات العراقية كافة، في سياق مشروع التمويل المشترك لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين”، مبينا ان “التدريب يستمر ليومين ويتضمن المعايير الدولية لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين من الملاحقات القانونية والقضائية”.

وأضاف، أن “هذا التدريب يعد مكملا للتدريبات السابقة وورش العمل مع القضاء العراقي والداخلية حيث إن الاستبيانات التي عقدناها مع القضاء والداخلية غالبا مايقع الصحفي تحت وطأة الملاحقات القانونية بسبب عدم الثقافة القانونية وعدم امتلاكه الأدوات التي تخص المعايير الدولية لحرية التعبير عن الرأي “، لافتا الى ان “اليونسكو تسعى ان يكون الصحفي مسلحا بالأدوات الأساسية”.

وذكرت أن “العمل مع القضاء والداخلية من أجل مرونة اكبر في حرية التعبير عن الرأي وسلامة وأمان للصحفيين وتجنب الصحفي طائلة الملاحقة القضائية والقانونية”، مشيرا الى أن “هذا التدريب مستهدف لعنصرين من كل محافظة أنثى وذكر، اي صحفية وصحفي بدءا من شمال العراق وصولا إلى البصرة دون استثناء لأي محافظة”.

وأكد أن “هذه الدورة سيتمخض عنها تشكيل فريق من الصحفيين الذين يمثلون المحافظات العراقية للتواصل معهم والحصول على أبرز المؤشرات الأساسية التي يحتاجها الصحفيون في محافظاتهم”.

بدوره، قال مستشار وزارة الداخلية مدير خلية الإعلام الإمني اللواء سعد معن في كلمة له خلال الورشة التي تابعته (الاولى نيوز ): إن “وزارة الداخلية لديها علاقة وثيقة ومستمرة مع المنظمات الدولية ومنها اليونسكو وهي علاقة طويلة الأمد تنطلق من قناعة الوزارة بأهمية العمل المشترك لحماية الصحفيين والبيئة الإعلامية وتوفير المناخات لحرية الرأي والتعبير”.

وأكد أن “هناك اهتمام شخصي من وزير الداخلية ومن ملاكات الوزارة ونؤمن ان مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب لابد ان تكون مع الإعلاميين والصحفيين وكذلك القضاء على الجريمة والمخدرات وغيرها لا تتم دون العمل مع الصحفيين والإعلاميين”، موضحا ان “رسالتنا من خلال المشاركة في هذه الورش والندوات هي ان وزارة الداخلية تؤمن بشكل قاطع بأهمية حرية الرأي والتعبير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى