المحلية

الصحة العامة في العراق : تخفيف الحظر في عيد الفطر فاقم أزمة كورونا

عزا مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية، رياض عبد الامير الحلفي، اليوم الثلاثاء (2 حزيران 2020)، زيادة الإصابات بفيروس كورونا، في العراق، إلى تخفيف إجراءات الحظر في عيد الفطر الماضي.

وقال الحلفي، في تصريح اطلعت عليه ( الاولى نيوز) ، إن “هناك دولاً منها العراق، قامت بتخفيف الإجراءات الاحترازية في عيد الفطر الماضي، وكان التخفيف غير مراعٍ للشروط ، مما زاد من الإصابات بفيروس كورونا”.

وأضاف، أنه “بقيت بعض مرافق الحياة في العراق، تشهد ازدحاماً، ولم يتقيد المواطنون بالإجراءات الوقائية”.

وتابع، أن “ازدياد القدرة التشخيصية لفيروس كورونا أيضاً، كان لها أثراً في زيادة حالات الإصابة”.

وأشار، إلى أن “بغداد هي أكثر المحافظات التي تشهد إصابات بفيروس كورونا في العراق، وعزا ذلك أيضاً إلى عدم التقيد بالاجراءات الصحية”.

ولفت الحلفي، إلى أن “من يروجون لعدم وجود فيروس كورونا، أو عدم وجود جدوى لحظر التجوال، يجهلون ماهية المرض وخطورته، وإن على الإعلام أن يأخذ دوره من حيث تصوير الحالات المصابة، واخذ شهادات عوائلهم ليتعظ الآخرون ويلتزموا بالحظر”.

من جهته حذر وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، اليوم الثلاثاء، (2 حزيران 2020)، من اثار “كارثية” لفيروس كورونا، واصفاً الوضع الوبائي بـ”الحرج”.

وقال التميمي في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه إنه “حرصاً من وزارتنا على الاستمرار في سياسة التواصل الدائم مع الجمهور في العراق لاطلاعه على اخر المستجدات الخاصة بالتقييم المستمر لتطبيق التوصيات الصادرة عن لجنة الصحة والسلامة برئاسة مصطفى الكاظمي في فرض الحظر الشامل لمكافحة وباء كورونا المستجد الخطير “.

وأضاف أنه “نثمن التزام الكثير من المواطنين بالحظر والمكوث في بيوتهم ونأمل ان يلتزم الجميع خلال الايام القادمة لحراجة الوضع الوبائي “.

وأوضح أن “الفرق الصحية والخدمية تستمر في خطتها لزيارة المناطق المشمولة بالخطط الصحية لاجراء فحوصات المسح الميداني للمواطنين في المناطق السكنية وتعفيرها”.

وثمن التميمي الجهد الاعلامي و التثقيفي من قبل وسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية والتبصير بالوباء والمخاطر الناتجة عن عدم الالتزام بالتوصيات والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية.

ولفت وزير الصحة إلى مواصلة الجهود “لملاكتنا الطبية والصحية والادارية التي تقدم الخدمات الصحية المختلفة في ايام الحظر لتقديم الخدمات الصحية في مؤسساتنا كافة”.

وبين أن جهود القوات الامنية بكافة صنوفها مستمرة في مواصلة جهودها الكبيرة لفرض حظر التجوال الشامل في بغداد والمحافظات على الرغم من وجود خروقات متعددة كوجود تجمعات داخل المناطق السكنية وازدحام العجلات والدراجات عند السيطرات الرئيسة .

ودعا التميمي المواطنين للالتزام بتعليمات الحظر الشامل لتجنب الاثار الكارثية التي يمكن ان تنشأ عن عدم تطبيقها.

وأشار إلى أن “اجراءات الحظر الشامل لحركة الافراد و العجلات ومنع التجمعات هي ليست أمنية وأنما لحمايتكم ومنع انتشار الوباء الخطير وخاصة بعد تزايد اعداد الاصابات في اغلب محافظات العراق والمخاطر التي ستهدد حياة كبار السن والمصابين بالامراض المزمنة والاعتلالات المناعية وما سيتولد عنها من انتشار للوباء”.

وأفاد بأنه “نهيب بالجميع الالتزام التام والمكوث في المنازل والتعاون مع فرقنا الصحية والأمنية والجهات الساندة الخدمية في جهودها لتنفيذ الخطط الشاملة في تعفير المناطق والكشف عن الحالات المشتبه بها ومتابعة البؤر الوبائية, مثل بعض المناطق في جانبي بغداد الكرخ والرصافة والتي شهدت تسجيل اعداد متصاعدة من الاصابات و تستدعي اتخاذ اجراءات وقائية سريعة وحاسمة لتطويق واحتواء انتشار الوباء فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى