المحليةslide

الموارد المائية تتخذ إجراءات فورية لمعالجة شحة المياه في ديالى

نتيجة انحسار وتراجع الأمطار خلال هذا الموسم، وقلة الواردات المائية من دول الجوار، وحرصاً من وزارة الموارد المائية على توفير وإيصال المياه إلى المواطنين في محافظة ديالى، أجرى وزير الموارد المائية، المهندس مهدي رشيد الحمداني، زيارات متعددة إلى المحافظة، لغرض معالجة الشحة المائية فيها.

واتخذت الوزارة، إجراءات سريعة وفورية بالتعاون مع الحكومة المحلية في المحافظة، منها تنفيذ مشروع تعزيز نهر خريسان بالمياه داخل مدينة بعقوبة، ومحطات من نهر دجلة عبر أنابيب مشروع أسفل الخالص إلى إسالات المياه داخل المحافظة، حيث تم إنجاز المرحلة الأولى بطول (6400) متر، وإنجاز المرحلة الثانية بطول (2400) متر، فضلاً عن نصب محطة ضخ تصريف (2م3 /ثا) بواقع ثلاث مضخات على نهر الخالص لتعزيز نهر خريسان وبمدة عمل قياسية بلغت (45) يوماً.

واستمرت ملاكات الوزارة، استنفار جهدها بحفر الآبار في عموم المحافظة، وبواقع (150) بئراً، وإدامة (60) بئراً أخرى، فضلا عن تنظيم حملة تنظيف ورفع الترسبات من قناة الخالص؛ لتأمين وصول المياه إلى مركز مدينة بعقوبة بجهود استثنائية ولمدة (48) ساعة، واستمرار حملات الوزارة لتنظيف الجداول في عموم المحافظة لضمان إيصال الحصص المائية إلى الأراضي الزراعية والبساتين، بعد أن تم تطهير (2000) كم.

كما يستمر جهد مديرية الموارد المائية، بالتعاون مع الحكومة المحلية وإسناد القوات الأمنية، بحملة واسعة لإزالة ورفع التجاوزات بمختلف أنواعها في المحافظة، واستمرار العمل بتأهيل محطة ضخ أسفل الخالص، وقيام دائرة كري الأنهر برفع الترسبات من مقدم المحطة ومن مقدم سدَّي الوند ومندلي، لزيادة الطاقة الخزنية لهما.
وأسهم في الحملات المشار إليها، جهدٌ ساندٌ من تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة، والحكومة المحلية في محافظة ديالى، ومسؤولي الدوائر الحكومية والاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى