المحلية

خطط حكومية لاستثمار النفايات في توليد الطاقة وإنتاج الأسمدة

أكدت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، التوجه لإنهاء ظاهرتي مواقع الطمر غير الصحي ومقالع النفايات، وفيما أشارت إلى مخاطبة وزارة الإعمار والبلديات وأمانة بغداد لتوفير مواقع نظامية بديلة، لفتت إلى مساعٍ لاستثمار النفايات في توليد الطاقة وإنتاج الأسمدة العضوية.

وقال مدير بيئة بغداد التابعة للوزارة صادق حاتم عبود، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الوزارة وضعت بخططها إنهاء وإزالة مواقع الطمر غير الصحية التي لم تستوف الشروط فضلاً عن مقالع النفايات في بغداد والمحافظات، وخاطبت وزارة الإعمار والبلديات وأمانة بغداد لتوفير مواقع نظامية تؤمن المحددات الموقعية وتوفر المتطلبات البيئية الواردة بالتعليمات”.

وأوضح، أن” مواقع الطمر النظامية ستحد من التأثيرات التي يمكن أن تسببها مواقع الطمر غير النظامية على البيئة المحيطة، وينطبق نفس الحال على محطات التجميع الوسطية والتوقيتات الزمنية اللازمة لرفع النفايات من هذه المحطات”.

وأضاف، أن” الوزارة تسعى كذلك لتنفيذ خطط التنمية المستدامة عبر استثمار النفايات البلدية من خلال فرزها وإعادة تدوير القابلة منها للتدوير، وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال حرق النفايات غير القابلة لإعادة التدوير واستثمار الغازات المتولدة في مواقع الطمر لتوليد الطاقة أو استخدامها كوقود، فضلا عن إمكانية استخدام النفايات العضوية لإنتاج الأسمدة العضوية”.

وأكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في وقت سابق، أن الحكومة تتجه للاستفادة من تدوير النفايات لإنتاج الطاقة.

وأضاف، أن” الوزارة تدرس بهذا الإطار عدداً من العروض الفنية والتجارية المقدمة بشأن الاستفادة من آلية تدوير النفايات لإنتاج الكهرباء والتنسيق بشكل عالٍ مع أمانة بغداد ودوائر البلدية والمحافظين بغية إنشاء محطات استثمارية بهذا الشأن، تُراعى فيها شراء كمية وقيمة الطاقة وتعرفتها ومواصفاتها ومعدلاتها، ويناقش مع المؤسسات المذكورة توفير المواد الأولية لهذه الصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى