الرياضية

ريال مدريد يتصدر عقود رعاية لقمصان أندية كرة القدم

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي يوم الجمعة الماضي عن توقيعه عقد رعاية جديد بقيمة 235 مليون جنيه استرليني (273 مليون يورو)، لرعاية قميصه مع شركة التكنولوجيا العالمية «تيم فيوا».

وتأتي الشركة الراعية الجديدة لتحل محل شيفروليه، التي كانت راعية الفريق منذ عام 2014، وسيتم تمديد الاتفاقية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وعلى الرغم من أن الصفقة ما تزال تعتبر الأعلى في كرة القدم الإنجليزية، إلا أن قيمتها أقل بـ16 مليون جنيه استرليني من الشريك السابق شيفروليه، ما جعل مانشستر يونايتد يفقد صدارته لمصلحة ريال مدريد بصفته صاحب صفقة رعاية القمصان الأكثر قيمة في العالم.

وكان مانشستر يونايتد يجني مبلغاً ضخماً قدره 64 مليون جنيه استرليني سنوياً من صفقته السابقة مع شركة السيارات الأمريكية «شيفروليه»، لكنه انخفض بقيمة 3 ملايين جنيه استرليني سنوياً بعدما وافق على تمديد الصفقة حتى نهاية عام 2021، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وسيحصل مانشستر يونايتد على 47 مليون جنيه استرليني سنوياً من صفقته الجديدة مع الشركة الألمانية «تيم فيوا»، ما جعلهم يتراجعون في التصنيف العالمي، ولكن ليس بشكل كبير، إذ يحتلون الآن المركز الثاني مع برشلونة، الذي يحصل على 47 مليون جنيه استرليني سنوياً من تعاقده مع «راكوتن».

ويحتل باريس سان جيرمان المركز الرابع في القائمة بفارق ضئيل، حيث تبلغ قيمة عقده مع «أكور» 43 مليون جنيه استرليني سنوياً.

وتضم القائمة 6 أندية إنجليزية من الأندية العشرة التي تملك أعلى عقود رعاية قمصان في عالم كرة القدم.

ويأتي تعاقد تشيلسي مع شركة «ثري» في المركز الخامس بحصولهم على 40 مليون جنيه استرليني في الموسم، فيما يأتي مانشستر سيتي في المركز السادس بحصولهم على 39 مليون جنيه استرليني من شركة «الاتحاد للطيران».

ويحتل بايرن ميونيخ المركز السابع بشراكته مع «تي موبايل» بقيمة 36 مليون جنيه استرليني في الموسم.

في حين يحتل ليفربول المركز التاسع بتعاقدهم مع «ستاندرد تشارترد»، والذي يجعلهم يتفوقون على منافسيهم في شمال لندن أرسنال وتوتنهام.

يحصل الريدز على 27 مليون جنيه استرليني سنوياً، أي أكثر من أرسنال التاسع (الإمارات، 26 مليون جنيه استرليني)، وتوتنهام العاشر (إي أي إي، 25 مليون جنيه استرليني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى