مقالات

علي علاوي.. وزير المالية الحالي.. افلاس العراق

هادي حسن عليوي

السيرة والتكوين:ـ علي حيدر عبد الأمير عباس علاوي.. ولد العام 1947 في مدينة بغداد.. خالهُ أحمد الجلبي.. رئيس المؤتمر الوطني العراقي.. ومتجنس بالجنسية البريطانية.ـ بكالوريوس هندسة مدنية في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا العام 1968. ـ ماجستير في مجال الاقتصاد والتمويل الدولي جامعة هارڤرد.. الولايات المتحدة / 1971.ـ كما قام بالدراسة في مدرسة لندن للاقتصاد.ـ ثم قام بالتدريس في جامعة أكسفورد.ـ انخرط في برنامج الكفاءات الشابة في البنك الدولي.ـ شغل منصب الأستاذ الزائر بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة.ـ تحول فجأة من المجال الأكاديمي والعمل في دنيا الاقتصاد.. إلى عمق العمل السياسي. .

كان أحد كتاب بيان شيعة العراق العام 2002 الداعي لإسقاط صدام حسين.

المناصب التي تقلدها:ـ علي عبد الأمير علاوي وهو وزير التجارة في حكومة بريمر 2003 ـ 2004.ـ

وزير الدفاع .. في حكومة أياد علاوي المؤقتة 2004.

نائباً في الجمعية الوطنية 2005.ووزير المالية في الحكومة الانتقالية 2005 ـ 2006.

انجازاته:ـ هو اول من قلص البطاقة التموينية ..عندما كان وزير للتجارة في سلطة الائتلاف المؤقتة المشرفة على العراق.ـ قلصها الى 4 فقرات فقط.ـ وكان يطالب بإلغائها نهائيا.. لولا تدخل البعض وقتها.

الدعوة لتقسيم العراق:ـ هو اول شخصية دعا لتقسيم العراق:ـ ففي كانون الثاني / يناير العام 2007 كتب مقالة في جريدة إندپندنت البريطانية.. دعا إلى تقسيم وتفكيك العراق إلى اتحاد كونفدرالي فضفاض.

البطاقة التموينية .. ورواتب الموظفين:ـ اليوم الغى البطاقة التموينية كاملا فعلياً.. وبلا تردد حال تمكنه.. تلاعب برواتب الموظفين.. بشكل فظ .. ولم يدفع راتب شهر تشرين الثاني حتى الان 8 // 11 / 2020.ـ يدفع كل شهر رواتب موظفي اقليم كردستان دون توقف.. من دون تدقيق .. كما فعل حيدر العبادي.. وهي مضاعفة عن الرواتب التي كانت تدفع في عهد حيدر العبادي!!

وليس هذا فحسب بل تلاعب برواتب الموظفين بشكل فج.هوايته:ـ يعشق الموسيقى الفارسية.. والتصوف الفارسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى