السياسية

لجنة نيابية تقدم توصيات بشأن قانوني الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات

أعلنت لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، اليوم الاثنين، تقديم توصيات بشأن قانوني الانتخابات النيابية وانتخابات مجالس المحافظات.

وقال رئيس اللجنة، خالد حسن صالح السامرائي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “قانون انتخابات مجالس المحافظات لم يأتِ من الحكومة، بل جاء من نواب اقترحوا مسودة القانون على رئيس المجلس وقرئ القراءة الأولى وبعدها عقدت اجتماعات بشأنه من قبل اللجنة القانونية كلجنة (رئيسية)، ولجنة الأقاليم والمحافظات كلجنة (فرعية)”.

وأضاف السامرائي، أنه “تم عقد اجتماع مع اللجنة الفرعية (الأقاليم والمحافظات)، والتي ارتأت أن يفصل قانوني انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات، كون كل قانون له خصوصية وكل قانون مشار له بفقرة في الدستور”.

وتابع: أما الفقرة الثانية فقد ارتأت اللجنة أن تكون انتخابات مجالس المحافظات (دوائر متعددة)، وذلك لضمان تمثيل جميع المناطق في المحافظة (مجلس المحافظة)”.

وأكمل: “أما مجلس النواب فمن الممكن أن يذهب إلى (دائرة واحدة)، وهو ما تم اقتراحه من قبل النواب وتم تقديمه إلى رئاسة المجلس، بانتظار رأي الكتل السياسية وحسب توافقاتها”، لافتاً إلى أن “الكتل السياسية ستوجه نوابها بالاعتماد على قانون واحد بحسب رأي الكتلة وليس رأي نوابها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى