السياسية

وزير الخارجية : المسألة اليمنية من شواغل السياسة العراقية

أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن المسألة اليمنية من شواغل السياسة العراقية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجيَّة، التقى وزير الخارجيَّة اليمنيّ أحمد عوض بن مبارك، على هامش مُشارَكته في اجتماع وزراء الخارجيَّة التحضيريّ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على مُستوى القمة في دورته 31 الذي تجريّ أعماله في الجزائر”، لافتة الى أنه “جرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين في ضوء ما يجمع البلدين من روابط الأخوّة، والمصالح الحيويّة التي يأمل كلا الجانبين الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الشقيقين”.

وأعرب الوزير بحسب البيان، عن “اهتمام العراق بمُجرَيات الأحداث في اليمن”، مُؤكّداً “ضرورة إنهاء الصراع الدائر منذ عدّة سنوات بين أبناء البلد الواحد”.

وأفصح بالقول: “نُتابِع ما يحدث في اليمن، ونشعر بالقلق إزاء تطوُّرات الأحداث”، مُضِيفاً: “المسألة اليمنيّة من شواغل السياسة العراقيّة، ونحن مُستعِدُّون بحكم موقع العراق الجيوسياسيّ لتقديم كلِّ ما من شأنه إنهاء الحرب”.

ولفت إلى أنّ “موقفنا هو أنَّ يجلس جميع الأطراف إلى طاولة الحوار”، داعياً “الجميع إلى الارتكان إلى هذا الخيار لتلافي المزيد من الدمار، وما خلّفه الصراع من آثار مُجتمَعيَّة تنعكسُ سلباً على الأمن والتنمية”.

وأكد أنّ “الأوضاع في اليمن تُؤثّر في الوضع الأمنيّ الإقليميّ، وينبغي العمل الجاد على بسط الأمن، وتثبيت الاستقرار”.

من جهته، هنَّأ أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجيّة اليمنيّ الوزير بمُناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيراً لخارجيَّة جُمْهُوريَّة العراق، وقدم التعازي لحكومة وشعب العراق جرّاء حادثة انفجار صهريج داخل مرآب سيارات في بغداد”. 

وأعرب عن أنّ “حُكُومة بلاده تُولِي موضوع الحوار الداخليّ أهمّية قُصوى، وتُشدّد على ضرورة عدم التدخُّل في الشأن الداخليّ اليمنيّ؛ لأنه يتسبَّب بتفاقم الأزمة، وتصاعُد وتيرة العنف”، مُشدّداً على “توجُّه الحكومة اليمنيّة الجاد للتوصّل إلى اتفاق سلام، وإنهاء النزاع”. 

 ودعا الوزير اليمنيّ إلى “تفعيل اتفاقيّة التعاون الثقافيّ بين العراق واليمن في إطار المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى