المحلية

وزير الصحة: سنبدأ بتأهيل 8 مستشفيات في بغداد ومركز تأهيل لضحايا المخدرات بميسان

أوضح وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الجمعة، أقسام واختصاصات مستشفى الحكيم في ميسان، وفيما أشار الى البدء بتأهيل 8 مستشفيات في بغداد، كشف عن خطة لإنشاء 100مركز صحي موزعة على جميع المحافظات.

وقال الحسناوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “مستشفى الحكيم بسعة 492 سريراً بواقع 400 سرير للرقود و92 سريراً للخدمات التكميلية التي تتمثل بالعناية القلبية والعناية التنفسية وغسيل الكلى والطوارئ وردهات الإفاقة وردهات الولادة”، مبيناً أن “المستشفى مجهزة بـ17 صالة عمليات متطورة ووحدات متعددة من جميع الاختصاصات منها وحدات حروق وتأهيل طبي ووحدة نفسية وغسيل الكلى ووحدة قلبية مع رعاية الخدج بشكل متطور جداً وأجهزة تشخيصية مختلفة سواء في العيادة الاستشارية أو في داخل المستشفى إضافة الى دار أطباء بسعة 140غرفة بجميع الخدمات وعيادة استشارية متكاملة”.

وأضاف أن “المستشفى كانت متلكئة للكثير من الأسباب، إلا أن البرنامج الحكومي لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الإسراع في إكمال المشاريع المتلكئة وحل جميع المشاكل وتسهيل العراقيل”، مشيراً الى أنه “خلال فترة الحكومة تم افتتاح مستشفى السياب في البصرة ومستشفى الشهيد الحكيم في ميسان”.

وتابع أن “هناك مستشفيين بسعة 100 سرير، الأول في قضاء المجر والثاني بعلي الشرقي، إضافة الى مشروع لمستشفى بسعة 50 سريراً آخر ضمن تنمية الأقاليم”، موضحاً أن “هناك مشروعاً لبناء مركز تأهيل نفسي واجتماعي لضحايا المخدرات في ميسان”.

وذكر أن “الموازنة تخصص لأول مرة مبالغ كبيرة لشراء الأدوية للمحافظة والمستلزمات الطبية والخدمات المختبرية ودعم مراكز السرطان”، لافتاً الى أن “رئيس الوزراء وجه بزيادة دعم المراكز السرطانية في ميسان”.

وذكر أن “هناك مشروعاً لتأهيل مستشفى الصدر بالكامل من موازنة الوزارة”، موضحاً أن “الحكومة الحالية وضعت أولوية للمشاريع الصحية في جميع المحافظات”.

وتابع أن “هناك 16مشروعاً صحياً في 16 قضاء بمحافظات مختلفة سيتم الشروع بها خلال الشهر المقبل، كما سيتم تأهيل 10 مستشفيات بالكامل خلال الفترة المقبلة”، لافتاً الى أن “هناك عملاً جاداً ومتسارعاً من قبل مجلس الوزراء ولجنة الأمر الديواني 45 لتأهيل ما لا يقل عن 25 مستشفى خلال العام المقبل منها في بغداد، وهي مستشفيات الحرية والشعب والفضيلية والنهروان والحسينية وابن سينا وغيرها.

وأشار الى أن “هناك مشروعاً لإنشاء مستشفى سرطاني بسعة 400 سرير أدرج ضمن الموازنة، وسيكون بجانب الكرخ في بغداد”، مبيناً أن “هناك خطة لانشاء 100 مركز صحي موزعة على جميع محافظات العراق”.

وحول قانون الضمان الصحي، ذكر الحسناوي أن “المرحلة التجريبية لتنفيذ القانون تضمنت شمول 300 ألف مواطن بواقع 150 ألف موظف مع عوائلهم و100 ألف من الرعاية الاجتماعية والتي تكون خدماتهم مجانية، أما الموظف فيكون اشتراكه 1 بالمئة، إضافة الى 10 بالمئة من المتقاعدين المسموح لهم المشاركة بهذه المرحلة”، لافتاً الى أن “القانون سيتوسع بعد ذلك لشمول مليون مواطن وبعدها يتدرج لشمول أعداد أكثر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى