تقارير وتحقيقات

تظهر أبحاث علم النفس أن الحياة “الجيدة” لا يجب أن تكون بالضرورة سعيدة

ما الذي يجعل الحياة “جيدة”؟ وكيف نقيسها؟ هذه أسئلة قديمة قدم الإنسانية نفسها – مع العديد من الإجابات المحتملة – لكن دراسة جديدة تركز على العيش بطريقة “غنية نفسيًا”.

يتم تعريف هذا الثراء من خلال التجارب الخارجة عن المألوف والمتنوعة والمعقدة ، وربما الأهم من ذلك أنها تسبب تحولًا في منظور الشخص الذي يمر بها ، وفقًا لعلماء النفس الاجتماعي شيجي أوشي من جامعة فيرجينيا ، وإيرين ويستجيت من جامعة فيرجينيا. جامعة فلوريدا.

وجدت دراستهم الجديدة أنه بالنسبة لبعض الناس ، تعتبر الحياة الثرية من الناحية النفسية أكثر أهمية من السعادة أو إيجاد معنى للمعنى – وهما المجالان الرئيسيان اللذان يميل البحث النفسي الحالي إلى الاهتمام بهما عندما يتعلق الأمر بتقييم الحياة “الجيدة”.

كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: “على عكس الحياة السعيدة وذات المغزى ، تتميز الحياة الثرية من الناحية النفسية بمجموعة متنوعة من التجارب المثيرة للاهتمام والتي تغير المنظور” .

“نحن نقدم دليلًا تجريبيًا على أن السعادة والمعنى والثراء النفسي هي جوانب مترابطة ولكنها متميزة ومرغوبة من الحياة الجيدة ، مع وجود أسباب وارتباطات فريدة.”

لا يقول الباحثون أن الثراء النفسي يعمل بشكل مستقل تمامًا عن السعادة أو المغزى ، لكنه جزء من رفاهيتنا الذي يحتاج إلى مزيد من الاهتمام.

ينطوي التمتع بحياة سعيدة على أهداف مثل المشاعر الإيجابية والرضا العام ، بينما يرتبط إيجاد المعنى في الحياة بإدراك إمكاناتنا وتعظيم مواهبنا والوصول إلى الأهداف وإحداث فرق.

في ثلاثة استطلاعات شملت 1336 طالبًا جامعيًا ، وجد Oishi و Westgate أنه يمكن فصل الثراء النفسي عن السعادة والمعنى عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين يقيمون حياتهم ورفاههم.

“السعادة خلافا، مفهومنا للثراء يسمح لحظات من الراحة والعاطفة غير سارة،” يكتبون .

مزيد من التحليل للدراسات السابقة حول الثراء النفسي ، واللغة المستخدمة في النعي ، والاستطلاعات السابقة التي أجريت عبر بلدان مختلفة ، وكلها تدعم أهمية هذا النوع الثالث من التمتع بحياة جيدة. يشير البحث أيضًا إلى أنه يتجاوز المجتمعات الغنية والمتعلمة والديمقراطية.

من حيث اختيار الأشخاص لحياة غنية نفسياً فوق حياة سعيدة أو ذات مغزى ، كان هذا التمييز أكثر شيوعًا في ألمانيا (16.8٪ من المشاركين) والهند (16.1٪) وكوريا (15.8٪) واليابان (15.5٪) ، وفقًا لـ دراسة سابقة شارك فيها 3728 شخصًا في تسع دول. 

“نظهر أن عددًا غير ضئيل من الأشخاص حول العالم أفادوا بأنهم سيختارون حياة غنية نفسيًا على حساب حياة سعيدة أو ذات مغزى ، وأن ما يقرب من ثلثهم يقولون إن التراجع عن أكبر ندم في حياتهم كان سيجعل حياتهم من الناحية النفسية أكثر ثراءً ، ” اكتب Oishi و Westgate .

يلاحظ الزوجان أن الانتقال إلى الخارج ، أو تغيير المهن ، أو الانغماس في تحدي الفن – حصلت رواية جيمس جويس يوليسيس على ذكر خاص – هي ثلاثة أمثلة على نوع الثراء النفسي الذي يبحث عنه الناس.

ومن الغريب أنهم لاحظوا أن البحث حول هذا الموضوع “يشير إلى أن الحياة الجيدة قد لا تكون ممتعة دائمًا ، وأن هناك قيمة في عيش الحياة التي تبحث في وجهات نظر مختلفة.” 

في الوقت نفسه ، يقر الباحثون أيضًا بأنه قد تكون هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها خارج هذه الجوانب الرئيسية الثلاثة: مثل التعلم أو الإبداع أو الاهتمام بالآخرين ، على سبيل المثال.

بعيدًا عن مساعي الحياة السعيدة (المتعة) والحياة الهادفة (eudaimonic) – الأفكار التي طرحها أرسطو – يمكن للحياة الغنية نفسيًا أن تقدم طريقة أخرى لتقييم ما إذا كنا نستفيد من أيامنا إلى أقصى حد ، ونعمل على إيجاد طرق لذلك قد نرغب في تغيير حياتنا للأفضل.

كتب الباحثون: “ينقلنا هذا العمل معًا إلى ما وراء ثنائية المتعة مقابل الرفاهية الجيدة ، ويضع الأساس لدراسة الثراء النفسي كبعد آخر للحياة الجيدة” .

نُشر البحث في مجلة Psychological Review .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى