السياسية

رئيس الوزراء: الموازنة الثلاثية تتضمن بنداً لدعم القطاع الخاص ومنحه ضمانات سيادية

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن مشاركة القطاع الخاص في منتدى الأعمال العراقي_ المصري في القاهرة تعكس الرغبة الجادة لأن يكون شريكًا للحكومة، فيما أشار إلى أن الموازنة الثلاثية تتضمن بنداً لدعم هذا القطاع ومنحه ضمانات سيادية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ونظيره المصري، ترأسا فعاليات منتدى الأعمال العراقي_المصري، التي انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور نخبة من سيدات ورجال الأعمال العراقيين والمصريين”.


وأكد السوداني، بحسب البيان، أن” مشاركة القطاع الخاص العراقي في هذا المنتدى، تعكس الرغبة الجادة لأن يكون القطاع الخاص شريكًا للحكومة”، مؤكدًا، أن” الموازنة الثلاثية التي أقرها مجلس النواب تتضمن بنداً لدعم القطاع الخاص، ومنحه ضمانات سيادية”. 


وأشار إلى” مباشرة الحكومة بتنفيذ مشاريع مهمة في قطاعي السكن والتربية، فضلاً عن تأسيس صندوق العراق للتنمية برأس مال قدره ترليون دينار، وستتفرع منه صناديق تخصصية للسكن والمدارس والكهرباء والزراعة والصحة والصناعة، وسيكون التنفيذ من قبل القطاع الخاص، الذي سيُدعم من الحكومة، كما ستتوفر له البيئة المطلوبة للاستثمار”.


ولفت إلى” عزم الحكومة على توطين الصناعات الدوائية، حيث تم وضع لائحة بأهم الإجراءات والتسهيلات التي تمكّن المنتجين والمصنعين من دخول العراق لإنشاء مصانعهم، فضلاً عن المشاريع الخاصة بالصناعات التحويلية والبتروكيمياوية”، مبيناً” حاجة العراق لمصانع إنتاج تقانات الري الحديثة من أجل مواجهة شحة المياه”.


وأكد رئيس مجلس الوزراء على” دعم الشراكات بين القطاع الخاص المصري والعراقي”، لافتاً إلى” إعادة النظر بالتبادل التجاري بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى